منتدى تحميل برامج مجانيه
بســـــــم الله الرحمان الرحـيــــــــم


عزيزى الزائر/عزيزتي أزيـرة يرجـي التكـرم بي تسـجيل الدخـول إذا كنت عضـومـعـنا أوألتسجل أن لم تكون عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرن أدرة المنتدي


منتدى تحميل برامج مجانيه

برامج و العاب و كمبيوتر والفلام و اغاني و الصور
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  السيرة الهلالية عز الدين نصر الدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النميرى
Admin
Admin
avatar

نقاط : 811
تاريخ التسجيل : 03/04/2014
العمر : 45
إسم : : النميرى

مُساهمةموضوع: السيرة الهلالية عز الدين نصر الدين   الأربعاء 09 يوليو 2014, 1:21 pm

سيرة أبي زيد الهلالي المصطلح المحلي الشائع في مصر وهي سيرة مجموعة من أبطال قبائل بنى هلال (بطون هلال وسليم ورياح وزغبة) وقعت حوادثها على امتداد الوطن العربى، ولكن أهم أحداثها كان فى غربيه (شمال أفريقيا). ولا تتطابق السيرة مع الوقائع التاريخية تماماً، وقد عاشت بطون بني هلال فى نجد والحجاز، ونظراً لضيق الرزق والقحط الذى حل بالمنطقة، فقد نقل الخليفة الفاطمي المستنصر قبائلهم إلى صعيد مصر. وتغطي هذه السيرة ما كان يقع من مؤامرات وإغارات ومعارك عنيفة جرت بين أولئك العرب وجموع الزناتة والبربر بقيادة الزناتى خليفة".
فاضت جموع الهلالية على شمال أفريقيا فى نحو سنة أربعين وأربعمائة للهجرة والتقت بقوات المعز وانتصرت عليه فى وقعة العين. ٤٤٩ هجرية . واقتسم الهلالية البلاد فيما بينهم بعد انتصارهم على الزناتة وأحلافهم من البربر بقيادة الزناتى خليفة.
أشار ابن خلدون إلى أن هذه السيرة كانت شائعة قبله بعدة عقود، حيث أورد أشعاراً تنسب إلى أحفاد بني هلال. كما يرجح إدوارد لين أن تدوينها كان بعد القرن الثالث الهجري بكثير، وأنها كانت تتكون فى زمنه من عشرة أجزاء أو أكثر من الحجم المربع الصغير. ويقسمها شعراء السيرة (الرواة) إلى أربعة أقسام هي مواليد الأبطال وثانيتها "الريادة" وثالثها "التغريبة" وأما الرابعة فهى "الأيتام".
ومن الملاحظ أن ميلاد أبى زيد الهلالى بطل أبطال الهلالية وحروبه مع الزناتي خليفة بطل قبائل البربر يحظيان بقسط كبير فى الرواية الشفاهية الشائعة فى مصر، وفى بعض بلاد الوطن العربى، كما تشير السيرة إلى قصص الحب التي شاعت بين عزيزة (ابنة الوهيدي معبد) ويونس (أحد شباب الهلالية) ، وبين سعدى (ابنة الزناتي خليفة) ومرعي (أخي يونس).
وتتعدد روايات السيرة لتؤلف ثلاث روايات تقريباً إحداها في الصعيد ، وتقوم على شكل شعري شعبي يعرف بالمربع، وثانيتها رواية الدلتا ويغلب عليها القصيد والزجل، بالإضافة إلى رواية أخرى كانت شائعة في القاهرة في القرن التاسع عشر.ومازالت رواياتها تتردد إلى اليوم فى صعيد مصر ودلتاها على ألسنة بعض الشعراء على نغمات الرباب أو غيرها من الآلات الموسيقية.
وقد ادرجت السيرة على قائمة روائع التراث العالمي برعاية اليونسكو والجمعية المصرية للمأثورات الشعبية بين عامي ٢٠٠٥ إلى ٢٠٠٧. وجمعت رواياتها المتعددة (حوالي ٥٠٠ ساعة تسجيل فيديو وصوت) من الشعراء الأحياء الذين يمثلون الكنوز البشرية الحية في مصر، ومن أشهرهم سيد الضوي ، عز الدين نصر الدين، عنتر ... ، أحمد سيد حواس، عبد الستار فتحي سليمان.


من السيرة الهلالية - ناعسة الأجفان - عز الدين نصر الدين


السيرة الهلالية . وصف ناعسة الأجفان . عز الدين نصر الدين



السيرة الهلالية

السيرة الهلالية - قصة أبو زيد الهلالي


السيرة الهلالية - قصة أبو زيد الهلالي


من السيرة الهلالية - ناعسة الأجفان - عز الدين نصر الدين


أبوزيد الهلالي وخليفة الزناتي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.namir7.ml
 
السيرة الهلالية عز الدين نصر الدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تحميل برامج مجانيه :: منتدى الفن والنجوم والمشاهير :: الفن والنجوم العرب :: السيرة الهلالية-
انتقل الى: